Hatm

Hatm

Tuesday 31 May 2011

المحاكمات العسكريه ليست فقط ناتجه من تخوف العسكريون علي امتيازاتهم وانما نتيجه من نتائج عصر قد دفن في غياهب التاريخ


 عقب كل مواجهة لنظام يوليو مع الخارج في حرب السويس (1956)،و حرب اليمن (1964-1968)،ز حرب يونيو (1967)، ثم حرب الاستنزاف (1968-1970)، وحرب أكتوبر 1973 تضخمت المؤسسة العسكرية، حتي تجاوز حجمها مليون عسكري. في منتصف السبعينيات.





الغريب والمفجع هو أنه بعد تقلص المواجهة مع إسرائيل، انخفض حجم المؤسسة العسكرية إلي الثلث. ولكن اختفاء أو تقلص حروب الخارج تزامن مع تكاثر احتقان ومواجهات الداخل. مع اشتعال حروب الداخل والعجز عن إدارتها سياسياً لجأ نظام آل مبارك إلي المواجهات الأمنية فتضخمت المؤسسة الأمنية، ليتجاوز حجمها المليون أي كما كانت المؤسسة العسكرية في قمة حروبنا الخارجية.





تحول ايضا دور الجيش الي النشاط الاقتصادي وتم تعيين  القيادات كروءساء مجالس ادارات لشركات واصبح وضعهم كمثل وضع رأسماليو الدوله وتم اغراقهم بالرواتب الكبيره والموءسسات . ان مصالح القيادات العسكريه المباشره مرتبطه بنظام فساد موءسسي ولكن الادهي هو التدهور البالغ في قدره الجيش القتاليه . صاحب بالين كداب واداره المشاريع الاقتصاديه لا تعتبر مهمه الجيوش التي تعني اساسا بالدفاع عن البلاد.

اضف الي هذا ا ان  بدعوى أو حجة "الاستقرار" قد تم الحجر على مُبادرات التغيير والإبداع. وهذه هي سمة النظام السياسي عموماً في عهد الرئيس مُبارك. فرئيس مجلس الشعب هو هو منذ عقدين، وقائد القوات المُسلحة ووزير الإنتاج الحربي، وهو المُشير محمد حسين طنطاوي هو هو في نفس الموقع منذ حوالي عقدين (1991-2010). هوءلاء القيادات – ومنهم مبارك شخصيا- قد تعلموا ودرسوا في الاتحاد السوفييتي وكلنا يعرف سمات هذا النظام.هذا رغم أن التقاليد في كل جيوش العالم الحديثة هو تغيير القيادات كل ثلاث أو أربع سنوات على الأكثر، لا فقط للتغيير والتطور المستمر في تكنولوجيا الأسلحة، ولكن أيضاً في الأنظمة الإدارية والقتالية المُرتبطة بهذه التكنولوجيا.

رأيي ان المحاكمات العسكريه ليست فقط ناتجه من تخوف العسكريون علي امتيازاتهم وانما نتيجه من نتائج عصر قد دفن في  غياهب التاريخ وقد خرج الان ليحاول ان يحكم المستقبل .



لا للمحاكمات العسكريه !لابد من اعاده هيكله الجيش ليعود الي تأديه دوره الاساسي  في الدفاع عن البلاد – نريد ونحتاج جيشا قويا ويوم نهدم النظام  القديم ونقيم نظام الثوره سنقضي الي البنيه التي ادت الي وجود المحاكمات العسكريه .




2 comments:

  1. بعد التحية ..
    تم اضافة مدونتكم هذة الى ـ مدونون بلا قيود ـ
    تويتر http://twitter.com/modawenon
    فايسبوك http://ow.ly/55r1B
    تمبلر http://modawenon.tumblr.com
    بلوجر http://entaked.blogspot.com/
    وسوف ننشر كل تدويناتكم خلال نصف ساعة من نشركم لها
    ولكم فائق الاحترام ,,,

    ReplyDelete